الأربعاء، 14 ديسمبر 2011


بالصور.. جامعة المنصورة ومحافظة الدقهلية تطلقان مشروع مترو المستقبل

الأربعاء، 14 ديسمبر 2011 - 16:08
رسوم توضيحية لمشروع مترو أنفاق المنصورةرسوم توضيحية لمشروع مترو أنفاق المنصورة
الدقهلية - صالح رمضان وشريف الديب
Add to Google
أشرفت كلية الهندسة بجامعة المنصورة على الانتهاء من عملية إعداد ودراسة المخططات التفصيلية لتدشين أول مشروع مترو أنفاق لمدينة المنصورة وضواحيها، والذى يعتبر حلمًا لكل أبناء المحافظة بعد الأزمة المرورية الطاحنة التى تشهدها المدينة، والتى تستقبل يوميًا مئات الآلاف من المواطنين المترددين على جامعة المنصورة والمستشفيات والأعمال التجارية التى تتميز بها المحافظة.




المشروع فكرة وتصميم المهندسة نورهان جلال، ويقوم على ربط جميع أجزاء المدينة بوسيلة نقل مريحة وآمنة وسريعة، وفى نفس الوقت تجعل من المنصورة مدينة سياحية من الدرجة الأولى.

وأكدت المهندسة نورهان أن المشروع يعتمد على خطين رئيسيين، وتم دراسة كل خط بالتفصيل، فضلاً عن عمل التصميم الداخلى والخارجى والتصميمات اللازمة للمحطات الرئيسية.

وأضافت "نورهان" أن الخط الأول يتكون من7 محطات، يبدأ بمحطة جديلة وينتهى بمحطة الترعة، مرورا بـ5 محطات تحت الأرض وهى (قناة السويس – الجيش – رمسيس – عبد السلام عارف – خالد الطوخى)، وطوله حوالى 7500 متر.





أما الخط الثانى فيتكون من 7 محطات، منها ثلاث محطات فوق الأرض وثلاث محطات أخرى تحت الأرض، ومحطة معلقة وهى محطة طلخا فوق محطة قطارات طلخا، ويتكون الخط من محطات (الهابى لاند – عبد السلام عارف – سندوب) وهى محطات فوق الأرض ثم محطات (بورسعيد – جيهان – الجامعة) تحت الأرض، وطوله حوالى 7900 متر.

وقالت "نورهان" إن محطة عبد السلام عارف هى المحطة المركزية التى تربط الخطين ببعضهما، وقد روعى فى التصميم عمل محطة معلقة عند مدينة طلخا وذلك لحل مشكلة التكدس المرورى عند كوبرى طلخا، باعتباره من أهم مداخل مدينة المنصورة، مع مراعاة أن المحطة الواحدة تخدم دائرة قطرها 1 كم من حولها.




ومن جانبه، قال الدكتور السيد عبد الخالق، رئيس جامعة المنصورة، إن هذا المشروع يعد أهم مشاريع المستقبل، وأن هناك لجنة هندسية بكلية الهندسة على أعلى مستوى من الكفاءة لدراسة المشروع وتصميماته، ووضع التصورات اللازمة لتنفيذه، مضيفًا أن الجامعة تقدم دائمًا كل جديد لما تتميز به من كوادر هندسية وعقول متميزة، كما تحرص على تحمل مسئوليتها لمشاركة المجتمع مشكلاته وإيجاد حلول ومقترحات، بالإضافة إلى تقديم مشروعات تكون قادرة على التغيير إلى الأفضل.

وأشار "عبد الخالق" إلى أن المشروع يعد مشروع المستقبل لمدينة المنصورة وللأجيال القادمة، فقد أصبحت هناك حاجة ملحة وضرورية لحل مشكلة الازدحام.




فيما أعلن اللواء صلاح المعداوى، محافظ الدقهلية، أنه أولى المشروع اهتمامًا كبيرًا وتبناه بوصفه من أهم مشاريع المحافظة، وأنه أطلق عليه الحل السحرى لحل مشكلة الازدحام المرورى داخل مدينة المنصورة، مؤكدًا على أن المحافظة سوف تقدمه لوزارة النقل، بعد استكمال دراساته ومخططاته التفصيلية، لدراسة آليات تنفيذه، مشيرًا إلى أنه فى حال تنفيذ هذا المشروع ستعد المنصورة ثانى مدينة بها مترو أنفاق بعد مدينة القاهرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق