الجمعة، 14 أكتوبر، 2011

طبيب مصرى يبتكر تقنية جديدة لتسهيل جراحة المفاصل

كشف الدكتور محمد علم الدين حافظ أستاذ جراحة العظام عن أنه توصل الى تقنية جديدة تسمى "القوالب الإلكترونية" لتسهيل واختصار وقت جراحة المفاصل وتقصير فترة النقاهة بعدها فيما يعد بارقة أمل لمرضى العظام.. وأوضح حافظ فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الأربعاء أن "القوالب الإلكترونية"هى عملية غير مكلفة ماديًا وتتم بالاستغناء عن مفصل متهالك نتيجة الأمراض الروماتيزمية والخشونة الناجمة عن تمزق الغضاريف أو الأربطة وتركيب آخر جديد، مشيرًا الى أن هذه التقنية تعد أملا لمرضى العظام الذين لا يستطيعون الحركة ويعتمدون على المسكنات..
وأضاف أن تكنولوجيا تصنيع المفاصل الصناعية تطورت خلال ال30 عامًا الأخيرة وأصبح عمر المفصل طويلا ولا يرفضه الجسم، وتعد الدقة فى تركيب المفصل هى العامل الرئيسى وراء كفاءته، مشيرًا الى أنه على الرغم من الاستعانة بالتكنولوجيا فى العمليات الجراحية وبخاصة العظام إلا أن مهارة الجراح شىء ضرورى لنجاحها..
كما أشار أستاذ العظام الى أنه سافر الى إنجلترا منذ 20 عامًا وتلقى تدريبه هناك وعمل فى وظيفة لتصنيع إنسان آلى لتركيب مفصل الركبة الصناعى عام 1998 وعندما أدرك أن تكلفته كبيرة توصل الى تقنية "القوالب الإلكترونية" التى تقضى على التقوس والاعوجاج الناجم عن تآكل العظام.**

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق