السبت، 20 نوفمبر 2010

اللبان الدكر يعالج السعال



القاهرة: أثبتت العديد من الدراسات أن الكندر المعروف باسم اللبان الذكر يساعد على علاج السعال الشديد والنزلات الصدرية لأنه يتكون من خليط متجانس من الراتنج والصمغ وزيت طيار يعرف علمياً باسم "Boswelia cartrii".
ويحتوي اللبان الذكر أو اللبان الشحري على مزيج متجانس من 60% مادة راتنجية وحوالي 25% صمغ وحوالي 5% زيت طيار ومركب يعرف باسم "أولبين" ومواد مرة وأهم مركبات الزيت الطيار مركبان هما "فيلاندرين" و"باينين".
كما يستخدم لعلاج السعال عند الأطفال، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتضاف إلى ملء كوب حليب في الليل وفي الصباح الباكر يعطى الطفل نصفه فقط ويكرر ذلك يومياً كما يستعمل ملء ملعقة منه مع ملء ملعقة من زبيب الجبل وملء ملعقة من الزعتر لعلاج ثقل اللسان وقد استخدمه قدماء المصريين الكندر مع الفازلين دهاناً خارجياً مسكناً للصداع ولآلام المفاصل ولإزالة تجاعيد الوجه كما ورد بجريدة "الرياض.
يذكر أن العرب قد استعملوه على نطاق واسع حيث يستخدم مع البقدونس لعلاج السعال الشديد والنزلات الصدرية والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من الكندر ويوضع على ملعقتين كبيرتين من البقدونس ثم يضاف إلى كوبين من الماء ويوضع في قدر صغير على نار هادئة ويترك على النار حتى يتركز الماء إلى كوب واحد ويكون شكله غليظ القوام ثم يترك يبرد ويشرب نصفه في المساء عند النوم والنصف الآخر في الصباح يومياً حتى الشفاء.
ويستخدم مسحوقه مع مسحوق الصمغ العربي لقطع الرائحة الكريهة وعسر النفس والسعال والربو و يستخدم مع العسل لضعف المعدة والرياح ورطوبات الرأس والنسيان ومع الماء لسائر أمراض البلغم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق